تحدثت بعض المصادر المحلية في الكاميرون عن قتل أربعة أشخاص وجرح آخرين في هجوم استهدف  مسجدا بقرية "أنكت شوي" في  شمال الكاميرون.

اِقرأ المزيد...

تعيش الحدود الجزائرية المالية في أقصى الجنوب حالة استنفار أمني (غير مسبوق) بعد ورود معلومات عن تواجد حوالي 2000 لاجئ سوري بمنطقة (عين خليل) الحدودية يستعدون لدخول الجزائر ويكمن منبع الخطر في إمكانية تسلّل عناصر إرهابية إلى التراب الوطني مع موجات اللاّجئين.

اِقرأ المزيد...

 

تحقق سلطات سيراليون في وفاة مشبوهة بفيروس ايبولا في شمال البلاد بعد ان اظهر تحليل اول الخميس وجود الفيروس، وفق ما افادت مصادر رسمية.

وياتي هذا الاعلان بعد ساعات من اعلان منظمة الصحة العالمية الخميس نهاية وباء ايبولا في غرب افريقيا الاخطر منذ التعرف على الفيروس قبل اربعين عاما.

وليل الخميس الى الجمعة اعلن عبدولاي بيراياتاي المتحدث باسم الحكومة ومسؤول كبير في وزارة الصحة طلب عدم كشف هويته عن حالة وفاة مشبوهة بانها بسبب ايبولا في مدينة ماغبوراكا في اقليم تونكوليلي شمال سيراليون.

وحلل مسؤولون صحيون محليون واعضاء في منظمة الصحة العالمية ومن مراكز اميركية للوقاية من الامراض الخميس عينة اولى اخذت من الحالة.

وبحسب مسؤول وزارة الصحة فان الامر يتعلق بطالبة توفيت في تاريخ لم يحدده مضيفا ان تحليل عينة اولية اظهر اصابتها بايبولا.

واضاف انه سيتم اجراء تحاليل تكميلية "وسيتم اعلان النتائج الكاملة للعموم بحلول الجمعة".

ورفض المسؤول تقديم هوية الطالبة ولا سنها او المؤسسة التي تدرس فيها.

لكن علم انها مرضت في قرية باوموي لوما باقليم كامبيا قرب الحدود مع غينيا حيث توفيت. وكانت تقيم في مدينة لونسار في اقليم بورت لوكو (شمال).

ووباء ايبولا الذي انطلق في كانون الاول/ديسمبر 2013 في غينيا انتشر لاحقا في ليبيريا وسيراليون الدول الثلاث المتجاورة.

وخلال عامين انتشر في عشر دول بينها اسبانيا والولايات المتحدة وادى رسميا الى وفاة 11315 شخصا من 28637 حالة اصابة احصيت اكثر من 99 بالمائة منها في غينيا وليبيريا وسيراليون.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فان ليبيريا بلغت الخميس اليوم 42 (ما يمثل ضعف المدة القصوى لحضانة الفيروس) دون تسجيل اية حالة اصابة جديدة.

 

وكان اعلن عن نهاية الوباء في سيراليون في 7 تشرين الثاني/نوفمبر وفي غينيا في 29 كانون الاول/ديسمبر 2015.

وكالات

قال رئيس مالي إبراهيم أبوبكر كيتا في كلمة بمناسبة العام الجديد إن بلاده أنتجت 50 طنا من الذهب في عام 2015 لترسخ مكانتها كثالث أكبر منتج للمعدن النفيس في أفريقيا وتتوقع زيادة الإنتاج في 2016.

اِقرأ المزيد...

نعى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي رئيس الهيئة الشرعية للتنظيم وأحد كبار قادته أبو الحسن رشيد البليدي؛ وذلك إثر تعرضه لكمين نصب له في منطقة بونعمان بولاية تيزي وزو في الجمهورية الجزائرية أمس الجمعة: 25 ديسمبر 2015م.

اِقرأ المزيد...

 

تقدَّر مساحة إقليم الساحل الإفريقي بأكثر من عشرة ملايين كيلومتر مربع، أربع وستون بالمائة من هذه المساحة عبارة عن صحراء جرداء والثلاثون البقية صالحة للزراعة، ويسكن الإقليم

اِقرأ المزيد...

قال مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات إن تجارة تهريب المخدرات (وخصوصا الكوكايين) مكّنت بين عامي 2013 و 2014 من تحقيق أرباح في منطقة الساحل وصلت إلى 900 مليون دولار أمريكي.

اِقرأ المزيد...


قالت وزيرة العلاقات الخارجية الكولومبية ماريا أنخيلا هولغوين الوزيرة الكولومبية أن"الجزائر بلد هام" في المنطقة.

اِقرأ المزيد...

تعهد شركاء مالي في مؤتمر باريس للمانحين الدوليين بتقديم 3.2 مليار يورو لمالي بين عامي 2015 و2017.

اِقرأ المزيد...