بعد قرار محكمة الاستئناف في نواذيبو إطلاق سراح المتهم محمد الشيخ ولد امخيطير، راجت على وسائل التواصل الاجتماعي دعوات بجعل "الجمعة"

يوم غضب نصرة للنبي الكريم محمد عليه أفضل الصلاة و السلام و تنديدا بقرار المحكمة.

و رغم أن الدعوة للتظاهر لم تقف وراءها جهة محددة، إلا أن منتدى العلماء والأئمة لنصرة النبي عليه الصلاة والسلام دعا الجماهير للخروج للشارع و التعبير عن رفضها لما أسماه "الخضوع لأهواء أعداء الني صلى الله عليه و سلم".

و بعد صلاة الجمعة انطلقت عدة مسيرات في مدن متفرقة من البلاد، أبرزها كان العاصمة نواكشوط و نواذيبو و ازويرات وكيفه و تمبدغة و بوتلميت و روصو إضافة إلى مدن أخرى.

نواكشوط.. غضب و شغب

شهدت العاصمة نواكشوط تظاهرات هي الأكبر من نوعها هذا اليوم بحكم التعداد السكاني، فقد انطلقت مسيرات من عدة مساجد أبرزها كان المسجد "السعودي" و مسجد "شجرة الأنبياء" إضافة إلى مساجد أخرى في أطراف العاصمة، قاصدة القصر الرئاسي إلا أن قوات الأمن كانت لهم بالمرصاد، فقد أطلقت على المتظاهرين وابلا من الغازات المسيلة للدموع و القنابل الصوتية ما تسبب في حالات اختناق كثيرة و إصابات كانت في أغلبها طفيفة.

منطقة "كرفور" شهدت تظاهرة كانت الأعنف، فقد أطلق عناصر الأمن وابلا من الغازات المسيلة للدموع و القنابل الصوتية لتفرقة المحتجين و ثنيهم عن التقدم صوب قلب العاصمة، كما قام المحتجون بإضرام النار في إطارات السيارات و رشق عناصر الأمن بالحجارة. و شهدت الشوارع المؤدية إلى ملتقى طرق "مدريد" مناوشات و عمليات كر وفر بين أفراد الأمن و المحتجين.

و حسب شهود عيان فقد سقط أربعة أشخاص على الأقل مغميا عليهم في حين أصيب آخرون بجروح أغلبها كانت طفيفة.

كما شهدت الشوارع المحيطة بالمحكمة العليا اشتباكات عنيفة بين أفراد الأمن و المتظاهرين استخدم فيها أفراد الأمن العصي و الهراوات لتفريقهم و إبعادهم عن المحكمة.

و غير بعيد عن ذلك طوق الأمن سوق "نقطة ساخنة" و سوق "كبيتال" و أمر ملاك المحلات التجارية بغلق محلاتهم و الخروج عن السوق و شهدت المنطقة اشتباكات وصفت بالعنيفة بين الأمن و المحتجين، قبل أن تتم السيطرة عليها ، كما شهدت منطقة "ساحة ابن عباس" اشتباكات قوية اضطر فيها المتظاهرون للاحتماء بالمسجد.

و غطت أعمدة الدخان مختلف أحياء نواكشوط، كما شهدت الطرق الرئيسية انتشارا واسعا لأفراد الأمن الذين اعتقلوا عشرات المتظاهرين و نقلوهم في باصات الشرطة لجهات مجهولة.

نواذيبو .. على خطى نواكشوط

من جهة ثانية سار المتظاهرون في مدينة نواذيبو العاصمة الاقتصادية على خطى أهل نواكشوط، فقد خرج العشرات بعد صلاة الجمعة إلى الشوارع الرئيسية رافعين شعارات تندد بالحكم الصادر في حق المتهم محمد الشيخ ولد امخيطير، و تدعو لإعدامه.

و شهدت الشوراع القريبة من الحنفية الأولى  و الثانية و الثالثة مناوشات بين الأمن و المتظاهرين، استخدم فيها الأمن عشرات الغازات المسيلة للدموع فيما ردّ المتظاهرون بالحجارة و حرق إطارات السيارات.

كما شهد الشارع الرئيس في حي "النيمروات" اشتباكات بين أفراد الأمن و بعض الشبان الذين أضرموا النار في إطارات السيارات، و تم اعتقال بعضهم.

و في الشارع البحري كذلك أضرم المتظاهرون النار في إطارات للسيارات و رشقوا أفراد الأمن بالحجارة قبل أن يتم تفريقهم و إطفاء النيران.

و اعتقلت الشرطة في نواذيبو عشرات الشباب المحتجين و نقلتهم إلى جهات مجهولة، فيما لا تزال سيارات للشرطة ترابط عند ملتقيات الطرق الرئيسية.

كيفه .. مظاهرات طلابية

في كيفة خرج العشرات من الطلاب في مسيرة انطلقت من الثانوية رقم 1 بسقطار للتنديد بقرار المحكمة إطلاق سراح ولد امخيطير, قبل أن تفرقهم الشرطة عند ملتقى طرق "مياره"، و تسيطر على الوضع.

ازويرات .. مسيرة هادئة

و في سياق متصل خرج العشرات من سكان مدينة ازويرات بعد صلاة الجمعة مباشرة إلى الشوارع للتعبير عن رفضهم لقرار محكمة الاستئناف في نواذيبو القاضي بإطلاق سراح المتهم محمد الشيخ ولد امخيطير.

و رفع المحتجون أمام مقر الولاية لافتات تعبر عن حبهم للرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم و دفاعهم عنه، فيما هتفوا بشعارات تدعو لإعادة محكامة ولد امخيطير و إعدامه.

و لم تتدخل قوات الأمن لتفريق المحتجين على غرار ما جرى في نواكشوط و بعض المدن الأخرى بل اكتفت بالمرابطة غير بعد منهم.

بوتلميت.. مناوشات في الشوارع

 و في بوتليمت خرج العشرات من الشباب إلى الشارع الرئيسي في المدينة تنديدا بحكم محكمة استئناف نواذيبو، و قد اعترضت قوات الأمن جموع الشباب و فرقتهم بالغازات المسيلة للدموع و القنابل الصوتية، و قامت بمطارتهم في الشوارع و الأزقة.

روصو .. الشرطة تطوق مبنى الولاية

و من بوتلميت إلى روصو حيث فرضت الشرطة طوقا أمنيا على مبنى الولاية بعد ما حاول عشرات المحتجين الوصول إليها للتعبير عن رفضهم لقرار محكمة الاستئناف في نواذيبو.

و طالب المحتجون السلطات بإعدام ولد امخيطير وفقا للشريعة الاسلامية، فيما رفع آخرون لافتات تندد بالمحكمة و تشكك في استقلالية القضاء.

لعيون .. وقفة سلمية

خرج العشرات من سكان مدينة لعيون شرق موريتانيا في مسيرة غاضبة من الحكم الذي أصدرته محكمة الاستئناف بحق المتهم محمد الشيخ ولد امخيطير، وانتهت المسيرة بوقفة عبر من خلالها المحتجون عن تنديدهم و استنكارهم لقرار المحكمة، و طالبوا فيها السلطات بالعدول عن هذا القرار، و إعدام المتهم.

تمبدغه.. وقفة مماثلة

خرج العشرات من سكان مدينة تمبدغة في الشرق الموريتاني تنديدا بقرار إطلاق سراح ولد امخيطير، و طالب المحتجون السلطات العليا في البلد بإعادة محاكمته و إعدامه.

و كانت محكمة الاستئناف بمدينة نواذيبو مررت أمس الخميس حكما يقضي بإطلاق سراح المتهم محمد الشيخ ولد امخيطير بشكل إجرائي.

ويتمثل الحكم في السجن سنتين اثنتين وهي الفترة التي قضى المتهم أكثر منها داخل السجن منذ إيداعه مطلع العام 2014 مع إلزامه بدفع غرامة بلغت 60 ألف أوقية.

نقلا عن موقع "الصحراء"